سياسة التقييم والترقية
تحدد سياسة التقييم في مدرسة المجد الخاصة الإطار العام لتقييم وتعزيز تعلم وإنجاز الطلاب من الصف الأول إلى الصف السادس. وتشمل هذه السياسة نظام الاستحقاق، وأساليب التقييم، وأنظمة الدرجات، وإجراءات الامتحانات، وسياسات الترقية، بهدف تعزيز بيئة تعليمية إيجابية.
نتطلع إلى تكريم وإنجازات الطلاب والاحتفاء بالتزامهم بالتعلم من خلال هذه الجوائز.
يُقسم العام الدراسي إلى ثلاثة فصول: الخريف، والربيع، والصيف. ويتم إجراء التقييمات خلال الفترات التالية:
- الواجبات الصفية
- الواجبات المنزلية
- المشاريع الفردية / التكليفات
- المشاريع الجماعية / الصفية
- المشاركة الصفية
- الاختبارات القصيرة والتقييمات الشهرية
- السلوك
- الاختبارات النهائية للفصل الدراسي
نظام التقييم
نوع التقييم | الاعتبارات | الدرجة |
---|---|---|
الاختبارات القصيرة والاختبارات الشهرية | حد أدنى: اختباران شهريان لكل فصل دراسي | الدرجة: 20 علامة |
المشاريع الفردية / التكليفات | حد أدنى مشروع واحد لكل فصل دراسي | 10 درجات |
الحضور | مراعاة الحالات الطبية | 5 درجات |
المشاركة والسلوك | يجب تطوير معايير تقييم واضحة | 10 درجات |
الواجبات الصفية | حد أدنى 5 أنشطة مُقيّمة لكل فصل دراسي | 5 درجات |
الاختبار النهائي للفصل الدراسي | اختبار يشمل المنهج الدراسي بالكامل | 50 درجة |
يتم الانتقال إلى الصف التالي بناءً على النتائج التراكمية عبر الفصول الدراسية الثلاثة، وفقًا للمعايير التالية:
- حد أدنى 50٪ من المجموع الكلي عبر جميع المواد.
- ستعتمد قرارات الترقية في الصف الأول على التقييمات الداخلية المستمرة.
- يتم مشاركة تقرير مفصل عن أداء كل طفل مع أولياء الأمور في "يوم اللقاء المفتوح".
- يجب على الطلاب الحفاظ على نسبة حضور لا تقل عن 70٪ خلال العام الدراسي، مع إمكانية منح إعفاء يصل إلى 10٪ لأسباب إنسانية.
- قد تُمنح الترقية المشروطة للطلاب الذين يرسبون في مادتين كحد أقصى، بشرط تحقيق حد أدنى قدره 50٪ في الاختبارات اللاحقة.
- لن تُجرى إعادة الاختبارات إلا لأسباب مبررة مع تقديم الوثائق المناسبة.
معايير تقييم السلوك والمشاركة
فئة التقييم | 9-10 ممتاز | 8-7 جيد جدًا | 6-4 جيد | 3-1 يحتاج إلى تحسين |
---|---|---|---|---|
المشاركة الفعالة | يجيب ويساهم باستمرار | يجيب أحيانًا | نادرًا ما يجيب | نادرًا ما يشارك |
السلوك | دائمًا متفاعلم | تفاعل في معظم الحصص | متفاعل أحيانًا | غالبًا ما يكون مشتتًا |
تم تصميم سياسة التقييم هذه لتوفير إطار شامل لتقييم تقدم الطلاب، مع تعزيز بيئة تعليمية داعمة وتفاعلية في مدرسة المجد الخاصة. كما يُشجع المعلمون والموظفون على الاستفادة من هذه السياسة لتعزيز نجاح الطلاب ورفاهيتهم طوال العام الدراسي.